س: ما هي اتجاهات وآفاق سوق المكملات الغذائية في الصين؟

2023-10-08

الصين دولة كبرى تقليدية في مجال التغذية والحفاظ على الصحة، حيث تركت الكتب والوصفات القديمة الموروثة سجلات حول التغذية والمحافظة على الصحة. على سبيل المثال، كتاب "الإمبراطور الأصفر الداخلي" و"الموسوعة الصيدلانية" اللذان نعرفهما اليوم، وهما من الثروات الصحية التي تركها الأسلاف لنا. ولكن المقصود بالمكملات الغذائية في المعنى الحديث هو استخدام التقنيات والمنتجات والخدمات بخلاف الرعاية الطبية لتحسين وظائف الجسم وتعزيز المناعة وخفض أخطار الإصابة بالأمراض وحماية وتعزيز صحة الناس البدنية والعقلية. وبتعبير أبسط، فإن جميع المنتجات والخدمات المقدمة قبل حدوث مرض في جسم الإنسان تندرج ضمن فئة المكملات الغذائية.  

وفي الصين، نمت صناعة المكملات الغذائية بسرعة بفضل السياسات والاستهلاك المتطور وعوامل أخرى، حيث شهدت زيادة سنوية منذ عام 2014، وبلغ حجم سوق المكملات الغذائية في عام 2019 268.5 مليار يوان، مع معدل نمو سنوي مركب بلغ 8% خلال الفترة 2015-2019.

ومن منظور المستهلك، لا تزال سوق المكملات الغذائية في الصين ذات مجال كبير للنمو، حيث ارتفعت نفقات الرعاية الصحية للأفراد في الصين من 586 يوان في عام 2009 إلى 1902 يوان في عام 2019. ولا يزال هناك فارق كبير بين متوسط نفقات الفرد على المكملات الغذائية في الصين والدول المتقدمة، حيث بلغ متوسط استهلاك الفرد من المكملات الغذائية في الصين 29 دولارًا أمريكيًا في عام 2019، أي حوالي ثُمن المستوى في الولايات المتحدة. ومع استمرار زيادة متوسط الدخل المتاح للفرد، ونمو عدد الأفراد ذوي الدخل المتوسط والمرتفع، لا تزال هناك إمكانية لمزيد من النمو في قدرة استهلاك المكملات الغذائية، مما يشير إلى إمكانات نمو هائلة بشكل عام.

وباعتبارها جزءًا رئيسًا من صناعة الرعاية الصحية، ستشهد منتجات وأغذية المكملات الغذائية والصحية، والمكملات الغذائية آفاق نمو جديدة. ويمكننا أن نتوقع أن منتجات تعزيز المناعة ستصبح الطلب الاستهلاكي الجديد، نظرًا لاعتماد عملية الإصابة بالفيروس والتعافي منه إلى حد كبير على مناعة الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، ستشهد المنتجات الأخرى ذات الصلة بصناعة الرعاية الصحية مثل منتجات الرعاية الصحية، والأجهزة الصحية، مثل منقيات الهواء، ومنتجات التعقيم، والأغذية الوظيفية، وغيرها تطورًا جديدًا.

ومع التوسع المستمر في صناعة المكملات الغذائية، سترتفع حصة السوق أيضًا باستمرار لشكل الجرعات الكبسولي كواحدة من الأشكال الرئيسية للمكملات الغذائية. وتتمتع الكبسولات النباتية الفارغة بمزايا السلامة والثبات وتوافق المنتج العالي والقاعدة الواسعة من المستخدمين مقارنةً بالكبسولات الفارغة التقليدية من الهلام، لذلك ستكون آفاقها أوسع في السوق المحلية.